نـظـام المعـلومات الزراعـيـة الوطنـي
المملكة الأردنية الهاشمية
انطلاق فعاليات مهرجان الرمان والمنتجات الريفية في إربد غدًا
إربد ـ حازم الصياحين
اعلنت مديرية زراعة اربد عن افتتاح وانطلاق فعاليات مهرجان الرمان والمنتجات الريفية السنوي الثاني عشر يوم غد الاربعاء  ولمدة اربعة ايام و الذي تنظمه المديرية وسيستمر حتى يوم السبت القادم.
ويشارك في المهرجان للموسم الحالي 59 مزارعا من منتجي الرمان منهم ثلاثة مختصين بالعصائر بزيادة 30 % عن المشاركين للعام الماضي اي انضم 19 مزارعا جديدا كمشاركين جدد اضافة لمشاركة واسعة للماكولات الشعبية والتراثية والحرف اليدوية  .
وتبلغ المساحة المزروعة بالرمان في اربد  حوالي 2500 ـ 3000 دونم وتنتج ما مجموعه حوالي 8 الاف طن وتشكل ما نسبته 16% من انتاج المملكة سنويا من الرمان.
واستحوذت مسالة ارتفاع اسعار الرمان ومنتجات الرمان والماكولات الشعبية والتراثية المباعة بالمهرجان في المواسم الاخيرة وبصورة مبالغ فيها مقارنة مع الاسعار في اسواق اربد على مداخلات الصحفيين خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته زراعة اربد لا سيما ان اسعار الرمان للكيلو الواحد تباع في الاسواق بين نصف دينار الى دينار، في حين تصل بالمهرجان ل 3 دينار للكيلو الواحد، اما عصير الرمان يباع اللتر الواحد بواقع 4 دنانير في حين يباع في اسواق اربد بواقع دينار ونصف الى دينارين علاوة على غلاء الماكولات الشعبية، حيث اكد مدير زراعة اربد الدكتور عبدالوالي طاهات ان المديرية تلقت شكايات عديدة في هذا الاطار وستقوم باعلام المزارعين والمشاركين بهذه الملاحظات، مشددا على ان الاسعار ستكون مناسبة للجميع  .
وقال الطاهات ، إن المديرية تنظم الموسم الثاني عشر من مهرجان الرمان والمنتجات الريفية، والذي  سيساهم في دعم مزارعي الرمان في إقليم الشمال، ودعم وتمكين المرأة الريفية اقتصاديا.
وقال رئيس جمعية منتجي الرمان بمنطقة كفرسوم في لواء بني كنانة  المهندس عاهد عبيدات : ان المهرجان يهدف الى اتاحة الفرصة المناسبة لتسويق الرمان ومنتجاته وتسويق منتجات السيدات الريفيات فضلا على المحافظة على الموروث الشعبي من خلال المأكولات الشعبية والاستمرار في توعية المواطنين باهمية الرمان ومنتجاته الغذائية والعلاجية .
و اشار رئيس شعبة التنمية الريفية وتمكين المرأة في مديرية زراعة إربد عمر عودات الى الجهات الجهات الرسمية والأهلية المشاركة في اللجنة التحضيرية للمهرجان والمتمثلة بين مراكز تعزيز الانتاجية ارادة والمركز الوطني للبحوث الزراعية/ الرمثا ومجلس محافظة اربد/ اللجنة الزراعية وبلدية اربد الكبرى وجامعة العلوم والتكنولوجيا وجمعية وادي جديتا التعاونية وجمعية كفرسوم التعاونية الزراعية لمنتجي الرمان ومؤسسة الغذاء والدواء/ اربد و نقابة المهندسين الزراعيين/ اربد و مديرية تعاون اربد و مديرية بيئة اربد ومديرية سياحة اربد و شركة سامح مول واتحاد المزارعين باربد  واتحاد المرأة الأردنية .

- 23, اكتوبر 2019