نـظـام المعـلومات الزراعـيـة الوطنـي
المملكة الأردنية الهاشمية
القائمة الرئيسية
مواقع هامة
المنظمات والهيئات الإقليمية
المنظمات الدولية
مركز الوسائط المتعددة
إنضم لنا
     
     
«زراعة جرش» تتوقع جني 18 ألف طن زيتون و1500 طن زيت
جرش -  حسني العتوم
قال مدير مديرية زراعة محافظة جرش الدكتور عماد عياصرة ان كوادر المديرية بالتعاون مع لجان السلامة العامة والشرطة البيئية تنفذ جولات ميدانية رقابية مكثفة على معاصر الزيتون للتأكد من جاهزيتها لاستقبال موسم قطاف الزيتون .
وأكد العياصرة على جاهزية معاصر الزيتون الـ15 الحديثة العاملة في المحافظة، والتي ستبدأ عملها 15 الشهر الحالي، نظرا لتوفر كميات من الإنتاج وبدء المزارعين بقطف الثمار الناضجة، فضلا عن الإنتهاء من تجهيز المعاصر فنيا ولوجستيا وتجهيز الكوادر العاملة كذلك وتفقدها، من خلال اللجان المعنية في مديرية الزراعة والتأكد من جاهزيتها على مدار الساعة .
وتوقع العياصرة، أن ترتفع كمية إنتاج زيت الزيتون هذا العام في محافظة جرش مقارنة بالعام الماضي، لجودة الموسم المطري الماضي، وعدم تعرض الثمار لأي اضرار حشرية أو طبيعية أو تغير مناخي.
وبين ان كميات زيت الزيتون المتوقعة لهذا الموسم قد تصل الى 18 الف طن من الثمار و1500 طن من زيت الزيتون وهذه الكمية مبشرة ومرتفعة مقارنة بإنتاج الأعوام الماضية، مما يساهم في تحسين دخل المزارعين ويوفر لهم تكاليف العمل الزراعي وتكاليف العناية بالثمر والأرض كذلك، فضلا عن توفير الآلاف من فرص العمل في محافظة جرش .
وأوضح مدير الزراعة أن اللجان المعنية في مديرية الزراعة بالتعاون مع مختلف الجهات، قامت مؤخرا بعمل كشوفات دورية على معاصر محافظة جرش والبالغ عددها 15 معصرة وقد تم منحها تصاريح وتراخيص العمل، بعد التأكد من الجاهزية الكاملة للعمل دون أي معيقات.
وأوضح أن مديرية الزراعة قامت من خلال لجنة مشتركة مع مديرية الصحة والمياه والزراعة والبيئة، بالكشف على معاصر الزيتون والتأكد من جاهزيتها الفنية والتقنية والعمالية للبدء بالعمل. ويذكر أن « المساحة الكلية لأشجار الزيتون في المحافظ تبلغ 130 ألف دونم، تبلغ نسبة المثمر منها 110 آلاف دونم، تتوزع بين مختلف المناطق في المحافظة «.

الدستور - 06, اكتوبر 2019