نـظـام المعـلومات الزراعـيـة الوطنـي
المملكة الأردنية الهاشمية
القائمة الرئيسية
مواقع هامة
المنظمات والهيئات الإقليمية
المنظمات الدولية
مركز الوسائط المتعددة
إنضم لنا
     
     
"النمل الابيض" ورشة في زراعة جرش
جرش- الدستور - رفاد عياصره
 
عقدت  مديرية زرعة جرش يوم امس  ورشة عمل بعنوان "آفة النمل الأبيض" في مقر المديرية شارك فيها مهندسين من المديرية والمهتمين بمكافحة الافة  بحضور مدير الزراعة الدكتور عماد عياصره  .
 
وعرفت   المهندسة الزراعية نجلاء القرارعه "  المشاركين بآفة النمل الأبيض وطرق تكاثره واماكن وجوده وصولا الى طرق المكافحة الشاملة والمبيدات المستخدمة في ذلك.
 
واشارت  الى ان  حشرة النمل الأبيض تعتبر من الحشرات الخطرة على الثروة النباتية لاعتمادها بتغذيتها على مادة السليلوز التي تشكل المادة الخشبية في الأشجار، مما يؤثر سلبا على الأشجار المثمرة بشكل كبير.
 
وشددت  على أهمية توعية وتوفر المعلومات للمواطنين حول خطورة هذه الحشرة على الثروة النباتية من خلال عقد عدد من الورش التوعوية .
 
يذكر ان النمل الأبيض هو نوع من أنواع الحشرات التي تعيش ضمن مستعمرات ضخمة وكل مستعمرة تعيش بشكل سري ولها وظيفة خاصة بها، وسميت هذه الحشرات بالنمل الأبيّض بسبب لونها الأبيض، ويختلف هذا النوع عن معظم الحشرات الأخرى، مثل النمل والنحل والزنابير، لأنها تعيش في مستعمرات متكاملة، ويسمى النمل الأبيض بالأرضة لأنها تعيش وتختبئ داخل الأرض، وهذهِ الحشرة يتصلُ صدرها ببطنها كأنها قطعة واحدة.

الدستور - 06, اكتوبر 2019