نـظـام المعـلومات الزراعـيـة الوطنـي
المملكة الأردنية الهاشمية
القائمة الرئيسية
مواقع هامة
المنظمات والهيئات الإقليمية
المنظمات الدولية
مركز الوسائط المتعددة
إنضم لنا
     
     
زراعة اربد : نشر صور بطاطا فاسدة للضغط من اجل فتح باب الاستيراد
حماية المستهلك : رصدنا شكاوى بوجود بطاطا غير صالحة للاستهلاك باسواق الشمال
 
اربد ـ الدستور-حازم الصياحين
 
اكد مدير زراعة محافظة اربد الدكتور عبدالوالي طاهات ان لجوء عدد من التجار لنشر صور بطاطا تالفة وفاسدة تتواجد باسواق اربد هدفه محاربة المنتج المحلي كوسيلة ضغط على وزارة الزراعة لاظهار ان المنتج المحلي غير صالح للاستهلاك و لفتح باب استيراد هذا المنتج بعد اتخاذ قرار بمنع استيراده من اجل حماية المنتج المحلي.
 
واضاف ان لجنة فنية من مهندسي الزراعة والشرطة البيئية قامت بالكشف صباح اليوم الاحد على السوق المركزي الرئيسي باربد وتم فحص 70 طن من البطاطا من قبل اللجنة بشكل عشوائي حيث قدرت نسبة البطاطا من نفس العينات و المخالفة للمواصفات الفنية القياسية الاردنية 8%  بينما نسبة البطاطا المصابة بمرض القلب الاسود والبقعات 3%.
 
وزاد الدكتور طاهات ان عدد من التجار يقوم بتخزين البطاطا بالبرادات لمدة تصل لاربعة شهور وهو ما ينتج عنه سوء تخزين وتلف بالبطاطا وان المنتج المحلي من البطاطا سليم ولا توجد عليه اي مشاكل  وذو جودة عالية ووصلنا للاكتفاء المحلي دون الحاجة لاستيراد منتج البطاطا .
 
واضاف انه سيتم العمل على الزام التجار بفرز بضاعة البطاطا الى اكثر من صنف وتامين حماية لموظفي السوق المركزي عند اللزوم وبالتعاون مع الشرطة البيئية لتتمكن من القيام بمهامها مع توفير الاليات اللازمة للاتلاف.
 
وتلقت حماية المستهلك اليوم شكاوى عديدة تتعلق بوجود بطاطا غير صالحة للاستهلاك يظهر عليها العفن من الخارج وعند فتحها يتبين أنها تحتوي على بقع سوداء ذات رائحة كريهة تباع في الاسواق المحلية وخاصة في اسواق محافظات الشمال.
 
وطالب رئيس الجمعية الدكتور محمد عبيدات، في بيان صحفي اليوم، الجهات الرقابية تكثيف الرقابة على جميع اسواق المملكة للحد من دخول البضائع غير الصالحة للاستهلاك البشري و”خاصة سلعة البطاطا التي قد تسبب تناولها تسممات خطيرة تؤثر على صحة وسلامة الانسان نتيجة لاحتوائها على مادة العفن التي تعتبر خطيرة”.
 
ونوه الدكتور عبيدات أن وجود البطاطا المتعفنة التي تباع في الاسواق “ليست المرة الاولى ولكنها تكررت مرات عديدة”، متسائلا “من الذي يقف وراء ادخال هذه المادة غير صالحة للاستهلاك دون حسيب أو رقيب وعدم اتخاذ أي اجراءات رادعة من قبل الجهات ذات العلاقة بحق المخالفين الذين يسعون الى زيادة جني ارباحهم على حساب وصحة المواطنين”.
 
ودعا عبيدات المواطنين الى “التأني في عمليات الشراء وخاصة عند شرائهم للخضار والفواكه والتأكد من مدى صلاحيتها للاستهلاك”.
 
كما دعا “المواطنين الاتصال على حماية المستهلك أو على الجهات الرقابية ذات العلاقة للابلاغ عن أي اسواق أو محلات تبيع اصناف غير صالة للاستهلاك حتى يتم اتخاذ اجراءات رادعة بحق المخالفين”.
 
يشار ان وزير الزراعة والبيئة المهندس ابراهيم شحاحدة صرح خلال زيارته لاربد الاسبوع الماضي ان وزارة الزراعة ستبقى حاملة لواء حماية المنتج المحلي ولن تحيد عنه اطلاقا وهو الامر الذي مكننا من خفض الاسعار بشكل حقيقي.
 
واضاف خلال لقائه مزارعي محافظة اربد في مديرية زراعة محافظة اربد بحضور محافظ اربد رضوان العتوم ورئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني ومدير زراعة اربد عبدالوالي طاهات ان الوزارة نجحت بحماية 22 سلعة اردينة من المنتجات كالبصل والجزر والثوم والبطاطا وغيرها.
 
واشار شحاحدة انه نتيجة حماية المنتج المحلي ودعمه  فقد انخفضت الاسعار لاصناف عديدة  اذ كانت تباع البطاطا بدينار ونصف واليوم منتج البطاطا اصبح بسواعد اردنية ومنتج ذو جودة عالية وباسعار مناسبة ووصل سعرها خلال شهر رمضان الماضي الذي يعتبر مقياسا للاسعار بواقع دينار لكل 3 كيلو.

الدستور - 27, اكتوبر 2019