نـظـام المعـلومات الزراعـيـة الوطنـي
المملكة الأردنية الهاشمية
القائمة الرئيسية
مواقع هامة
المنظمات والهيئات الإقليمية
المنظمات الدولية
مركز الوسائط المتعددة
إنضم لنا
     
     
التعديلات على قانون الزراعة جاءت للحفاظ على أراضي الحراج في المملكة.
أكد وزير وزير الزراعة ووزير البيئة ابراهيـم الشحـــاحـدة أن التعديلات على قانون الزراعة جاءت للحفاظ على أراضي الحراج في المملكة.
وأوضح خلال مداخلة له في مجلس النواب، وذلك أثناء مناقشة التعديلات على قانون الزراعة أن هناك 400 ألف دونم حراج مملوك أي مسجل للمواطنين، ويطبق عليه قانون الحراج أي لا يجوز حتى تقليمه إلا بموافقة وزارة الزراعة، بالاضافة إلى وجود 400 ألف دونم حراج من الأراضي الجرداء ومنها لا يصلح لزراعة الحراج وهي 127 ألف دونم.
 
ولفت إلى أن الاعتداءات على أراضي الحراج تأتي لخلق مساحات للاستفادة منها من مالكها الحقيقي والتي يمتلك فيها " قوشان أرض".
 
وأضاف أن وزارة الزراعة تعطي موافقة بالاستفادة من أراضي الحراج وهذا يعلن عنه كل 6 شهور، مشيرا إلى أن الاستفادة تحق بنسبة 25% استفادة من أراضي الحراج الذي لا يزيد النمو فيه عن 25%.
 
واعتبر أن المادة الموجودة في قانون وزارة الزراعة والتي تقول :" إن الأراضي الموجودة في ذات الحوض أو متصلة به - يعني انها ذات القيمة المادية- تستبدل الأراضي المملوكة والمزروع عليها حراج بأرض جرداء" أن هذا النص يحافظ على الحراج الذي يتم الاعتداء به وحتى يستفيد المالك منها

رؤيا - 18, نوفمبر 2019